Qui sont les plus éprouvés des gens?

 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ وَهُوَ مَوْعُوكٌ، عَلَيْهِ قَطِيفَةٌ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا فَوَجَدَ حَرَارَتَهَا فَوْقَ الْقَطِيفَةِ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : مَا,أَشَدَّ حَرَّ حُمَّاكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :  «إِنَّا كَذَلِكَ يُشَدَّدُ عَلَيْنَا الْبَلَاءُ وَيُضَاعَفُ لَنَا الْأَجْرُ» ثُمَّ قَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ، مَنْ أَشَدُّ النَّاسِ بَلَاءً ؟ قَالَ ﷺ : «الْأَنْبِيَاءُ». قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ 

قَالَ ﷺ : «الْعُلَمَاءُ». قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ 

قَالَ ﷺ : «ثُمَّ الصَّالِحُونَ كَانَ أَحَدُهُمْ يُبْتَلَى بِالْفَقْرِ حَتَّى مَا يَجِدُ إِلَّا الْعَبَاءَةَ يَلْبَسُهَا، وَيُبْتَلَى بِالْقُمَّلِ حَتَّى تَقْتُلَهُ، وَلَأَحَدُهُمْ كَانَ أَشَدَّ فَرَحًا بِالْبَلَاءِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِالْعَطَاءِ». 


📚[رَوَاهُ الْإِمَامُ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ وَصَحَّحَهُ الْأَلْبَانِيّ فِي صَحِيحِ الْأَدَب المُفْرَد(395)].



D'après Abou Said Al khoudri (qu'Allah l'agrée), je suis rentré auprès du Prophète ﷺ qui était malade. Il avait sur lui un drap. J'ai touché le drap et j'ai dit: Ta fièvre est vraiment très forte ô Messager d'Allah!

Il a dit ﷺ : «C'est ainsi que les épreuves sont dures pour nous et que notre récompense est multipliée».

J'ai dit: Ô Messager d'Allah! Qui sont les plus éprouvés des gens?

Il a dit ﷺ : «Les Prophètes».

J'ai dit: Puis qui?

Il a dit ﷺ : «Les savants».

J'ai dit: Puis qui?

Il a dit ﷺ : «Les pieux. L'un d'entre eux était éprouvé par les poux jusqu'à ce que cela le tue; l'un d'entre eux était éprouvé par la pauvreté jusqu'à ne trouver que l'habit qu'il porte.

Certes lorsque l'un d'entre eux était éprouvé il était plus joyeux de cette épreuve que l'un d'entre vous lorsqu'il reçoit un bienfait».


📚[Rapporté par Boukhari dans Al Adab Al Moufrad et authentifié par Al-Albani (n°395)].


✵═══════════✵

 https://t.me/INSTRUISTOI

✵═══════════✵

No hay comentarios:

Publicar un comentario